منتدى راس العيون
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى راس العيون

راس العيون
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 تقديم الأطعمة الصلبة: كيف تكون البداية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king
DR
DR
avatar

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: تقديم الأطعمة الصلبة: كيف تكون البداية؟   2010-02-28, 23:32



أعتقد أن طفلي مستعد لتناول الأطعمة الصلبة. كيف نبدأ؟

قدمي لطفلك رضعته المعتادة من الحليب سواء أكان ذلك من خلال الرضاعة الطبيعية أو الحليب

الاصطناعي الخاص بالأطفال. عندما يقترب من الشبع، قدمي له ملعقة صغيرة أو اثنتين من حبوب الإفطار (الكورن فليكس) مثلاً الممزوجة مع كمية كافية من حليب الأم الطبيعي أو الحليب الاصطناعي للحصول على مزيج يشبه الحساء. يفضّل تقديم أرز الأطفال المدعّم بالحديد في البداية. أعطيه لطفلك بواسطة ملعقة ناعمة مطاطية مرة واحدة كل يوم ثم أكملي رضعته من الحليب. بهذه الطريقة، لن يكون طفلك جائعاً جداً ليكون محبطاً من تجريب الطعام الجديد، أو شبعاناً بحيث لا يهتم بالطعام. لا تجعلي منها وجبة الصباح، بل اختاري وقتاً مناسباً لك ولطفلك.
في البداية، سوف تلاحظين أن طفلك قد أكل كمية قليلة، وربما يستغرق ذلك فترة حتى يستطيع طفلك تناول هذه الكمية الصغيرة، تحلّي بالصبر مع صغيرك وتذكري دائماً أنه يحتاج بعض الوقت كي يتعلّم هذه المهارات الجديدة.
عندما يصل طفلك إلى مرحلة تناول ملعقتين كبيرتين إلى ثلاث ملاعق من الحبوب المجففة يومياً، جربي إضافة طعام جديد. حين يبدأ في الأكل ويقوم بتطوير عملية طحن الطعام من جانب إلى آخر، قلّلي كمية السائل مما يجعل الخليط أكثر سماكة، فيسمح لطفلك بتطوير عمليتي المضغ والبلع.


كيف أعرف إذا شبع طفلي؟

تتفاوت شهية طفلك للطعام بين وجبة وأخرى، لذا عليك مراقبة العلامات التي تدلّ على أن طفلك قد شبع. إن الطفل الذي يرفض فتح فمه للملعقة التالية، أو يبتعد عن الطعام، أو يبدأ باللعب في طعامه يكون غالباً قد شبع.

كيف يمكنني تقديم المزيد من الأطعمة الصلبة لطفلي؟

يجب تقديم الأطعمة الجديدة بالتدريج، أي بمعدل نوع واحد جديد كل مرة. يحتاج طفلك إلى بعض الوقت للتعرّف على كل طعم وملمس جديد. سيعطيك الحرص في تقديم الأطعمة الجديدة فرصة ملاحظة أعراض الحساسية مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأوجاع البطن، والطفح الجلدي. جربي إضافة نوع جديد من الطعام كل بضعة أيام، بدءاً بالفواكه والخضروات، والتي يسهل على الأطفال هضمها. ينصح بعض الخبراء أن تبدئي بالخضروات الخضراء، لأن الأطفال لا يرغبون أحياناً في
تغيير الطعم الحلو للفواكه والخضروات الصفراء، فتضعف فرصة تجريب البقوليات!
باشري بتقديم بعضة ملاعق من الفواكه أو الخضروات إلى طفلك خلال نفس وجبة الحبوب المجففة. من الأطعمة التي يمكن الانطلاق معها: التفاح المسلوق والمهروس والموز، والجزر، والخوخ، والإجاص، والبطاطا الحلوة، والجزر الأبيض. حاولي الحصول على خليط متجانس بإضافة ماء مغلي ومبرّد أو حليب الأم الطبيعي أو الحليب الاصطناعي. كما يمكنك تجريب أرز الأطفال، والذرة، والشوفان أو الحبوب المطحونة. يفضّل الابتعاد عن الخيار، والبصل، والملفوف، والبروكولي والقرنبيط (الزهرة) وما شابهها حتى يبلغ طفلك عامه الأول لأنها صعبة الهضم، كما ينصح بعدم استعمال السبانخ والشمندر لأنها تحتوي على تركيز عالٍ من النيترات.


عندما تواجهين رد فعل سلبياً من طفلك، أعيدي المحاولة مرة أخرى بعد عدة أيام. يمكن أن يرفض الطفل عدة أطعمة، لكن واظبي على تقديمها على أمل أن يتقبّلها.
بعض الإرشادات العامة:


- لا تعطي طفلك العسل قبل عامه الأول خشية أن يصاب بتسمّم غذائي.
- استناداً إلى نظام طفلك الغذائي، يمكن إضافة بضعة قطرات من الفيتامينات بعد استشارة طبيبك.


هل تغيّر الأطعمة الصلبة براز طفلي؟

سوف تلاحظين تغيراً في لون ورائحة براز طفلك عند البدء بتقديم الأطعمة الصلبة، وهذا وضع طبيعي. إذا وجدت أن البراز أصبح صلباً إلى درجة قد تؤلم طفلك، استشيري طبيبك. كما عليك تبديل هذه النوعية من الأطعمة بالفواكه والخضروات. بإمكانك إعطاء الطفل قليلاً من السوائل مثل رشفات من الماء المغلي المبرّد أو عصير الفواكه المخفف وغير المحلّى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raselaioun.3oloum.org
 
تقديم الأطعمة الصلبة: كيف تكون البداية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راس العيون  :: منتدى الأسرة والطفل :: شؤون الطفل-
انتقل الى: