منتدى راس العيون
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

منتدى راس العيون

راس العيون
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 أثر التجارة الإلكترونية على التعاون الاقتصادي العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king
DR
DR
avatar

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

مُساهمةموضوع: أثر التجارة الإلكترونية على التعاون الاقتصادي العربي   2010-03-27, 15:08

أثر التجارة الإلكترونية على التعاون الاقتصادي العربي :

لا تزال التجارة الإلكترونية في البلدان العربية تخطو خطوتها الأولى ، وهي في كثير من الحالات لم تتخط النطاق التجريبي والبحثي ولم تتجاوز الإطار النظري إلى التطبيق الديناميكي الفعال ، ومن البديهي أن نتوقع أن انتشار التجارة الإلكترونية سيدعم التعاون الاقتصادي العربي في المنطقة الحرة العربية ، ذلك أن هذه المنطقة التي بدأت أولى خطواتها في 1/1/1998 ، ويتوقع استكمال إجراءاتها عام 2008 ، لن تستطيع أن تتجاهل التقنيات الحديثة والتجارة الإلكترونية التي ستكون قد استكملت سيطرتها على التجارة العالمية قبل عام 2008 .

ولكن انتشار التجارة الإلكترونية في البلدان العربية مسألة لا تحكمها الرغبات ، ولا تتوقف فقط على مدى انتشار التجارة الإلكترونية في البيئة العالمية، بل إن انتشارها وتجذرها في البلدان العربية يتطلب جملة من الشروط غير متوفرة حالياً ، ولا يمكن أن تتوفر تلقائياً ، مالم تضعها الحكومات العربية في برامجها الرسمية ، ومالم يتحقق دعم مادي ومعنوي كبير لهذا التوجه .

وسنستعرض فيما يلي أهم هذه الشروط :

- تطوير الأنظمة المصرفية من الناحيتين التشريعية والإدارية ، وإدخال التقنيات الحديثة في عملها ، بما يشجع انتشار التجارة الإلكترونية .

- نشر الوعي العلمي في الأوساط الاقتصادية حول مفاهيم وتقنيات التجارة الإلكترونية ، ومساعدة رجال الأعمال ومتخذي القرار الاقتصادي على تقدير الحجم الحقيقي لمخاطر الأمن القائم على شبكة الإنترنت ، دون مبالغة في حجم هذه المخاطر مما يؤدي إلى عدم الثقة بهذا التوجه برمته ، ودون استهانة بها مما قد يؤدي إلى الوقوع في مآزق غير محسوبة .

- بناء تطبيقات للتجارة الإلكترونية باللغة العربية وتشجيع بناء مواقع تزويد بالمعلومات العلمية باللغة العربية مما يتطلب توحيد المصطلحات العربية في المجالات العلمية المختلفة ، وبالتالي توسيع مساحة تواجد اللغة العربية على الإنترنت .

- الاهتمام بالتدريب والتعليم لرفع خبرة الاختصاصيين وكفاءتهم في تقديم حلول مناسبة للتجارة الإلكترونية من ناحية التطبيقات والبرمجيات ومن ناحية تصميم الحلول المناسبة للبنية التحتية الملائمة لانتشار التجارة الإلكترونية .

- تطوير وتحديث البنى التحتية الحديثة الملائمة لنمو التجارة الإلكترونية ، وهي مهمة معقدة تتطلب تخصيص التمويل اللازم ، ووجود الخبرة الملائمة لإنجازها .

- إن المؤسسات التي تنخرط في إطار التجارة الإلكترونية تستطيع أن تستفيد من فرص تسويق واسعة على نطاق الشبكة بأكملها، ولكنها من ناحية أخرى تتعرض لأقصى درجات المنافسة ، مما يرغمها على تطوير عملها وأساليبها ومنهجية عملها بشكل مستمر لرفع قدرتها التنافسية ، وكي تتمكن من مواجهة منافسين أقوياء منظمين يستندون إلى خبرة طويلة في هذا المجال .
توفير البيئة المناسبة لنمو التجارة الإلكترونية مثل تشريعات الملكية الفكرية، وإقرار أنظمة الدفع والنقد الإلكتروني والاعتراف بالتوقيع الإلكتروني قانونياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raselaioun.3oloum.org
 
أثر التجارة الإلكترونية على التعاون الاقتصادي العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى راس العيون  :: منتـدى العلــوم :: الاقتصاد-
انتقل الى: